مدرسة الوحدة العربية
مرحبا بكم فى مدرستكم مدرسه الوحده العربيه بالشيخ زايد الاسماعيليه
رمز التطور والتقدم والرقى
مدرسة الوحدة العربية
مرحبا بكم فى مدرستكم مدرسه الوحده العربيه بالشيخ زايد الاسماعيليه
رمز التطور والتقدم والرقى
مدرسة الوحدة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الوحدة العربية

خاص بانشطة المدرسة
 
الرئيسيةرؤية ورسالة المأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسه الوحده العربيه ترحب الزوار*****وترحب باولياء الامور ***** وترحب بالطلبه **** تحيه لصاحب فكره المنتدى الاستاذ/محمد عوض **** تحيه لمديره المدرسه الاستاذه/ساميه نصار على مجهوداتها بالمدرسه
المواضيع الأخيرة
» اسطوانة تعلم القراءة والكتابة للصف الاول الابتدائي
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأربعاء 14 نوفمبر 2012, 9:27 am من طرف aimnmohamed

» أحمد بن طولون
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 08 مايو 2011, 7:03 pm من طرف احمد نجم

» رحلة تبة الشجرة والنصب التذكارى
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأربعاء 03 نوفمبر 2010, 9:17 pm من طرف احمد نجم

» احمد نجم نائب رئيس مجلس الامناء بمدرسه الوحده العربيه
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأربعاء 03 نوفمبر 2010, 5:37 am من طرف احمد نجم

» (صور +فيديو ) طلاب الصف الاول الابتدائى ومعسكر تشجير
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 4:28 pm من طرف mido scout

» ندوة عن انفلونزا الخنازير
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالإثنين 01 نوفمبر 2010, 9:38 pm من طرف احمد نجم

» مبرووك لمدرسة الوحدة العربية
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالإثنين 01 نوفمبر 2010, 9:28 pm من طرف احمد نجم

» الاحتفال بيوم اليتيم
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010, 12:41 pm من طرف Admin

» اعمال فنير رائعة - بالورق
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالإثنين 05 أبريل 2010, 12:35 pm من طرف Admin

» برنامج ReadWrite Arabic لتعليم الأطفال الكلمات والحروف بالصوت والصورة
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 4:51 pm من طرف Admin

» دور الاخصائى الاجتماعى بالمدرسة
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 3:59 pm من طرف mido scout

» علوم رابعة ابتدائى
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 3:50 pm من طرف mido scout

» تعلم قراءة الارقام بالانجليزى 11-21
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 9:22 am من طرف Admin

» تعليم حروف الانجليزى
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 9:21 am من طرف Admin

» ارشادات لجودة المدرسة
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 8:23 am من طرف Admin

» التوجيه والارشاد التربوى
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 7:46 am من طرف Admin

» ارشادات .......
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 7:38 am من طرف Admin

» مقدمة عن الكمبيوتر
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 7:34 am من طرف Admin

» مبروووك للعروسين
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 7:31 am من طرف Admin

» مصر تحقق الأرقام القياسية بالحضور الجماهيري ونسبة الأهداف بالمونديال
التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 7:27 am من طرف Admin


 

 التوجيه والارشاد التربوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

التوجيه والارشاد التربوى Empty
مُساهمةموضوع: التوجيه والارشاد التربوى   التوجيه والارشاد التربوى I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009, 7:46 am

التوجيه والارشاد التربوى 08524102321

التوجيه والإرشاد التربوي

أهــدافه:
يهدف إلى مساعدة الطالب على بذل أكبر جهد في التحصيل العلمي والتكيف المدرسي مستغلاً قدراته وميوله والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضه مثل التأخر الدراسي بحيث يسعى المرشد إلى تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة والرعاية التربوية الجيدة للطلاب المتأخرين والمتفوقين والمعيدين ومتكرري الرسوب دراسياً ، ووضع البرامج الملائمة لمتابعتهم من بداية العام الدراسي .
أساليب التوجيه والإرشاد التربوي :

أ ـ رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً :
1
ـ حصر الطلاب المتأخرين دراسياً من واقع نتائج العام السابق وتسجيلهم في سجل خاص لمتابعتهم والوقوف على مستوياتهم أولاً بأول.
2
ـ التعرف على الأسباب والعوامل التي أدت إلى التأخر الدراسي مثل عدم تنظيم الوقت وعدم حل الواجبات أو ضعف المتابعة المنزلية أو كره الطالب للمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة أو لأسباب تتعلق بالمعلم أو المنهج الدراسي وغير ذلك مــن الأسباب .
3
ـ متابعة مذكرة الواجبات اليومية ( في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ) وهو من أهم السجلات المرافقـة للطالب التي تسجل نشاطـه اليومي، وتعمل على ربط البيت بالمدرسة.
5
ـ حصر نتائج الاختبارات الفتريه والفصلية وتعزيزها بالمعلومات الإحصائية والرسوم البيانية ودراستها مع إدارة المدرسة والمعلمين حيث يمكن تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للطلاب في ضوئها.
6
ـ تنظيم اجتماع مع الطلاب المتأخرين دراسياً وعقد لقاءات مع مدرسي المواد الذين تأخروا فيها لمناقشة أسباب التأخر وإرشادهم إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهـم الدراسي وذلك بعد النتائج الفتريه والفصلية .
7
ـ تنظيم مجا ميع التقوية وفقاً للائحة المنظمة لذلك، وإمكانية تشجيع المعلمين على المشاركة في هذه المجامع واختيار الوقت الملائم لتنفيذها.
8
ـ تنظيم وقت الطالب خارج المدرسة وإرشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم بالتنسيق مع ولي أمره إذا أمكن ذلك.
9
ـ إشراكهـم في مسابقات خاصة بالموضوعات الدراسية تتناسب مع مستواهم التحصيلي لغرض تشجيعهم على الاستذكار والمراجعة من خلال الاستعداد لهذه المسابقات .
10
ـ تشجيع الطلاب الذين ابدوا تحسناً في مشاركتهم وفاعليتهم الفصلية وواجباتهم الدراسية ، أو تحسنهم في نتائج اختباراتهم والفترية والفصلية ذلك بمنحهـم شهادات تحسين مستوى أو الإشادة بهم بين زملائهم أو في الإذاعة المدرسية وذلك لهدف استمرارهم في هذا التحسن تصاعدياً .
11
ـ توجيه نشرات للمعلمين عن كيفية رعاية الفروق الفردية بين الطلاب وأهميتها في التعرف على الطلاب المتأخرين دراسياً وقيامهـم بمعالجة أولئك الطلاب داخل الصـف الدراسي ويمكـن عمل نشرات عن التدريس الجيـد واستعمال الوسائل المعينة وأساليب رعاية الطلاب دراسياً وسلوكياً ويمكن مناقشة هذه الأمور التربوية من خلال اجتماعات المدرسة .
12
ـ إقامة الندوات والمحاضرات وإعداد النشرات واللوحات والصحف الحائطية والتي تحث على الاجتهـاد والمثابرة واستغلال أوقـات الفراغ بما يعود على الطالب بالفائدة .
13
ـ الاستفادة من الاجتماعات الدوريـة الإرشاديـة مثل اجتماع الجمعية العمومية ومجالس الآباء والمعلمين واللقاءات التربوية المفتوحة والمناسبات المدرسية المتعددة في حث وتشجيع أولياء الأمور على متابعة أبنائهم وحثهم على المذاكرة المستمرة وحل الواجبات .
ب ـ رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب :
1
ـ دراسة نتائج العـام الدراسي السابق وحصر الطلاب المعيدين ، والتعرف على الطلاب متكرري الرسوب من حيث عدد سنوات الإعادة والمـواد التي يتكـرر رسوبهم فيها وتسجيلها في سجل المرشد لغرض المتابعة والرعاية .
2
ـ عمل جلسات جماعية في بداية العام الدراسي الجديد مع هؤلاء الطلاب وتوجيههم بأهمية الاستعداد الدراسي المبكر، ومعالجة أوضاعهم الدراسية في المواد التي يتكرر رسوبهم فيها ومتابعتها منذ بداية العام الدراسي .
3
ـ استدعاء أولياء أمورهم لتذكيرهم بأهمية رعاية أبنائهم المعيدين ومتابعة تحصيلهم الدراسي منذ بداية العام الدراسي وأهمية زيارة مدارسهم بشكل مستمر .
4
ـ أهمية مناقشة أوضاعهم مع معلميهم وذلك لمتابعتهم دراسياً والتركيز عليهم داخل الصف الدراسي منذ بدء الفصل الدراسي الأول وإبلاغ المرشد الطلابي أولاً بأول عما يطرأ على سلوكهم الدراسي .
5
ـ حاجة الطلاب الضعاف دراسياًَ من هؤلاء المعيدين إلى الالتحاق بمجامع التقوية أو الالتحاق بأي برنامج تربـوي يعالج أوضاعهـم المدرسية بما يؤدي إلى تحسن مستوياتهم الدراسية إلى الأفضل .
6
ـ متابعـة مدى تطورهم الدراسـي من خلال سجل المرشد وتشجيع الطلاب الذين أظهروا استجابات إيجابية والأخذ بأيدي البقية ليصبحوا في مستوى زملائهم .
ج ـ رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً :ـ
وهم الذين يحصلون على تقدير ممتاز في جميع المواد الدراسية في الاختبارات الفتريه والفصلية ويحتاجون إلى رعاية خاصة وخدمات إرشادية مميزة للحفاظ على مستواهم الدراسي ويمكن اتباع الخطوات التالية لرعايتهم :
1
ـ حصرهم وتسجيلهم في الجزءالخاص لرعايتهم في سجل المرشد الطلابي وذلك لمتابعة تحصيله أولا باول
2
ـ التنسيق مع المعلمين لرعاية هؤلاء الطلاب وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم للاستمرار في التفوق من خلال مشاركتهم في جوانب النشاط المختلفة وفقاً لميولهم ورغباتهم .
3
ـ منحهم حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم على التفوق مثل الهدايا والجوائز الرمزية وشهادات التفوق ووضع أسمائهم في لوحة الشرف وإعلان أسمائهم في الإذاعة المدرسية ، وعمل خطابات تهنئة لأولياء أمورهم واقامة حفل لتكريمهم وإشراكهم في الرحلات والزيارات التي تقوم بها المدرسة .
4
ـ رفع أسماء أوائل الطلاب المتفوقين بالمدرسة لإدارة التعليم للمشاركة في حفل تكريم الطلاب المتفوقين الذي تقيمه إدارة التعليم للطلاب المتفوقين بمدارسها في كل عـام دراسي .

د ـ توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة :
ويمكن من خلال الرسائل والنشرات والاتصالات الشخصية والهاتفية والدعوة لحضور المدرسة من بداية العام الدراسي لمناقشة أوضاع أبنائهم أولا بأول وكذلك الاجتماع مع أولياء أمور الطلاب عن طريق مجالس الآباء والمعلمين والجمعية العمومية واللقاءات الإرشادية المفتوحة لتدارس بعض الظواهر التربوية كالتسرب والغياب وإهمال الواجبات وتدنى المستوى الدراسي لهؤلاء الأبناء ومن الأنسب لإدارات المدارس أن تقوم بتكريم أولياء أمور الطلاب المتعاونين مـع المدارس والمتابعين لابنائهم الطلاب بمنحهم الشهادات والجوائز وغيرها من الحوافز .
هـ ـ متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب :
يعتبر الغياب والتأخر الصباحي من أهم عوامل الضعف الدراسي والذي يؤدي الى الفشل الدراسي أوترك المدرسة ويحتاج ذلك إلى مزيد من الجهود لمعرفة أسباب التأخر والغياب وإيجاد الحلول المناسبة لها وذلك بحصر الطلاب الذين يتكرر غيابهم أو تأخرهم عن الحضور للمدرسة من قبل المرشد الطلابي ومناقشتهم فردياً أو جماعياً عـن الدوافع المؤدية للغياب أو التأخر في الحضور للمدرسة للوصول الى حلول مناسبة بتعاون الأسرة مع المدرسة في التغلب على تلك الأسباب أو الحد منها .
و ـ استقبال الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية :


وذلك بتطبيق الأسبوع التمهيدي في المرحلةالابتدائية والذي يهدف الى :
1
ـ المساعدة في تكوين اتجاه نفسي إيجابي لدى الطفلنحو المدرسة واكتساب خبرات تساعد على تكيفه المدرسي المبكر ومساعدته على تحقيقالنمو السوي روحياً وعقلياً وعاطفياً واجتماعياً .
2
ـ تيسير انتقاله من محيطبيئته الذي تعود عليه وألفه إلى محيط المدرسة تدريجياً بما يخفف شعور الخوف والرهبةفي نفسه ويحل محله شعور الألفة والطمأنينة .
3
ـ توفير الفرصة للمعلم للتعرف علىشخصية كل طفل وأنماط سلوكه المختلفة .
4
ـ بعث الطمأنينة في نفوس الآباء علىأبنائهم واشعارهم بأن أبنائهـم محل الاهتمام والرعاية مما يزيد في تدعيم العلاقةبين البيت والمدرسة .
5
ـ تقديم نموذج من الأساليب التربوية التي يمكن على غرارهاأن يعامل الطلاب في جميع المراحل طيلة العام الدراسي وفقاً لخصائص نموهـم الجسميوالعقلـي والنفسي والاجتماعي .

أساليب تطبيقية في المدرسة :
1
ـ تقـومالمدرسة بإعداد جدول لتنفيذ البرنامج واشعار أوليـاء أمور الطلاب بذلك عند تسجيلأبنائهم مبكراً مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الذي يسبق العام الجديد .
2
ـ يستقبل مدير المدرسة والمرشد الطلابي ومعلمو الصـف الأول التلاميذالمستجدين وأولياء أمورهم ، مع اطلاع أولياء الأمور عن البرنامج اليومي وأهدافهودورهم في تنفيذ البرنامج .
3
ـ وفي اليوم الأول يتم توزيع الحلـوى والعصير علىالتلاميـذ المستجديـن وعدم إدخالهم لفصولهم الدراسية في الأيام الثلاثة الأولـى منالأسبوع مع أهمية انصرافهم مبكراً .
4
ـ يستمرالبرنامج بقية الأسبوع بجولات فيالمدرسة للتعرف على مرافقها وممارسـة بعض الألعاب الرياضية والمسابقات الثقافيةالمسلية التي تفسح الظهـور لمهارات التلاميذ وتكشف عن سماتهم الشخصية والاجتماعيةتحت أشراف معلميهم .
5
ـ وفي نهاية الأسبوع يقام حفل بسيط يدعى إليه أولياءالأمور يبدأ بتلاوة القرآن الكريم تتخلله الأناشيد والألعاب المسلية والتمثيلياتالقصيرة الهادفة وبعض الإرشادات مثل الطرق الصحيحة لاجتياز مفارق الطرق وآدابالطريق واكتساب العادات الصحيحة والاجتماعية السليمة .
6
ـ يقوم المرشد الطلابيبعمل نشرات لمعلمي الصف الأول الابتدائي عن خصائص نمـو الأطفال في مرحلة الطفولةالمتوسطة ( ومشكلات الأطفال السلوكية ) (وأهمية اللعب التربوي ) ( وإعاقات الأطفالالبصريـة والحركية واللغوية وكيفية التعامل معها )وموضوعات عن ثقافة الطفل وغيرهامن الموضوعات ذات العلاقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوجيه والارشاد التربوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الوحدة العربية :: القســم التربـوى :: التربية النفسية والاجتماعية-
انتقل الى: