مدرسة الوحدة العربية
مرحبا بكم فى مدرستكم مدرسه الوحده العربيه بالشيخ زايد الاسماعيليه
رمز التطور والتقدم والرقى

مدرسة الوحدة العربية

خاص بانشطة المدرسة
 
الرئيسيةرؤية ورسالة الماليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسه الوحده العربيه ترحب الزوار*****وترحب باولياء الامور ***** وترحب بالطلبه **** تحيه لصاحب فكره المنتدى الاستاذ/محمد عوض **** تحيه لمديره المدرسه الاستاذه/ساميه نصار على مجهوداتها بالمدرسه
المواضيع الأخيرة
» اسطوانة تعلم القراءة والكتابة للصف الاول الابتدائي
الأربعاء 14 نوفمبر 2012, 9:27 am من طرف aimnmohamed

» أحمد بن طولون
الأحد 08 مايو 2011, 7:03 pm من طرف احمد نجم

» رحلة تبة الشجرة والنصب التذكارى
الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 9:17 pm من طرف احمد نجم

» احمد نجم نائب رئيس مجلس الامناء بمدرسه الوحده العربيه
الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 5:37 am من طرف احمد نجم

» (صور +فيديو ) طلاب الصف الاول الابتدائى ومعسكر تشجير
الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 4:28 pm من طرف mido scout

» ندوة عن انفلونزا الخنازير
الإثنين 01 نوفمبر 2010, 9:38 pm من طرف احمد نجم

» مبرووك لمدرسة الوحدة العربية
الإثنين 01 نوفمبر 2010, 9:28 pm من طرف احمد نجم

» الاحتفال بيوم اليتيم
الإثنين 19 أبريل 2010, 12:41 pm من طرف Admin

» اعمال فنير رائعة - بالورق
الإثنين 05 أبريل 2010, 12:35 pm من طرف Admin

» برنامج ReadWrite Arabic لتعليم الأطفال الكلمات والحروف بالصوت والصورة
الأحد 18 أكتوبر 2009, 4:51 pm من طرف Admin

» دور الاخصائى الاجتماعى بالمدرسة
الأحد 18 أكتوبر 2009, 3:59 pm من طرف mido scout

» علوم رابعة ابتدائى
الأحد 18 أكتوبر 2009, 3:50 pm من طرف mido scout

» تعلم قراءة الارقام بالانجليزى 11-21
الأحد 18 أكتوبر 2009, 9:22 am من طرف Admin

» تعليم حروف الانجليزى
الأحد 18 أكتوبر 2009, 9:21 am من طرف Admin

» ارشادات لجودة المدرسة
الأحد 18 أكتوبر 2009, 8:23 am من طرف Admin

» التوجيه والارشاد التربوى
الأحد 18 أكتوبر 2009, 7:46 am من طرف Admin

» ارشادات .......
الأحد 18 أكتوبر 2009, 7:38 am من طرف Admin

» مقدمة عن الكمبيوتر
الأحد 18 أكتوبر 2009, 7:34 am من طرف Admin

» مبروووك للعروسين
الأحد 18 أكتوبر 2009, 7:31 am من طرف Admin

» مصر تحقق الأرقام القياسية بالحضور الجماهيري ونسبة الأهداف بالمونديال
الأحد 18 أكتوبر 2009, 7:27 am من طرف Admin


شاطر | 
 

 مفهوم العنف عند التلاميذ وعلاقته بالتربية والتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

هل العنف يؤثر على الطلبة فى المستقبل؟
نعم
100%
 100% [ 2 ]
لا
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
 

كاتب الموضوعرسالة
bero



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

مُساهمةموضوع: مفهوم العنف عند التلاميذ وعلاقته بالتربية والتعليم   الإثنين 07 سبتمبر 2009, 10:50 am


العنف المدرسي ارتباط بالتربية العائلية والتعليم المدرسي ويأخذ هذا العنف أشكالا مختلفة، هذه بعضها:

- إحداث فوضى في الصف عن طريق الضحك والكلام واللعب وعدم الانتباه.
- المشاجرة بين الطلاب: واحد ضد واحد ومجموعة ضد
مجموعة.
- التغيب المتمادي عن الصف.
- ابتزاز المال بالتهديد.
- الكلام السفيه والتحريض على الشغب.
- الأفعال المؤذية: من الكتابة المؤذية على
الجدران إلى الحرائق المعتمدة.
- العنف ضد الأشخاص: المعلم تجاه الطالب والطالب
تجاه المعلم والأهل تجاه المعلمين
كذلك هناك من يقسم عوامل العنف إلى قسمين: عوامل خارجية وعوامل داخلية، ويصنف العوامل الخارجية كالآتي:
1. العامل الاقتصادي
2. العامل الاجتماعي
3. العامل التربوي العائلي
4. العامل الثقافي
5. أثر وسائل الإعلام

** أما العوامل الداخلية للعنف المدرسي فأهمها الآتي:

1. الرسوب الدراسي:
معظم المدرسين وفلاسفة التربية يردّون العنف المدرسي إلى الإخفاق في الدراسة.

2. التربية الحديثة:
هناك من يرى في الإصلاحات التربوية الحديثة العامل الرئيسي للرسوب المدرسي وبالتالي للعنف المدرسي، ففي رأيهم أن المدرسة الابتدائية، وهي مهد الإعداد التربوي، انحرفت عن النموذج التقليدي القائم على تعليم القراءة والكتابة والحساب وباتت تدفع نحو 20% إلى المرحلة المتوسطة شبه جاهلين في هذه المعارف الأولية، ومن لا يتعلم القراءة بعيد السادسة والسابعة ينزع إلى رفض المدرسة والمعلم، كما ترفضه المدرسة، ولن يستطع متابعة أي تحصيل علمي على الوجه الصحيح بعد ذلك الحين.

3.مدير المدرسة:
أن شخصية مدير المدرسة وقدرته الإدارية والانسجام بينه وبين الجسم التعليمي من العوامل الحاسمة في التصدي للعنف المدرسي، لكن في معظم الأحيان تكون العلاقة، بين المدير والجسم التعليمي غير منسجمة وغير متوازنة، وهذا يؤدي إلى خلل في العلمية التعليمية، ومن مظاهرة أعمال العنف.

4. المعلمون:
صحيح إن هناك معلمين ذوي كفاية وضمير وإقدام، لكن هناك معلمين سيئين، لا يتمتعون على الإطلاق بالمواصفات الضرورية التي يجب أن يتحلى بها المعلم (وكنا قد أسهبنا الكلام عنها في هذه الدراسة)، وبالتالي يعززون العنف عبر عجزهم عن التعليم وعن إدارة الصفوف، وبعض هؤلاء لا يكترث لمصلحة الطلاب وينظر إليهم كوسائل وأدوات من أجل تحقيق مآربه وليس كغايات بحد ذاتها كما أشرنا سابقاً.

5. بناء المدرسة وعدد طلابها:
تبيَّن أن المدراس التي تتصف بجمال هندسي و فسحات خضراء وصالات رحبة تشهد عنفاً أقل من تلك التي لا تلبي هذه الشروط، كما تبين إن العنف يزداد مع ازدياد عدد الطلاب.الحلول وكيفية تفادي العنف المدرسي

كشف أسباب ظاهرة العنف المدرسي يشكل الخطوة الأولي لمعالجتها والتصدي لها، لذلك نرى الحلول لمواجهة هذه الظاهرة تندرج تحت بابي العلاج والوقاية.

بالنسبة إلى العلاج، نرى أن أي كبح فعّال للعنف المدرسي يجب أن يكون مرتبطاً بسلسة عقوبات واضحة ومحددة تنتمي إلى مجموعة قوانين مترابطة يفرضها مجلس إداري، ويجدر أن تنسجم العقوبة مع حجم الجرم، فيتصدى مدير المدرسة للأفعال الصغيرة، وتحال الأفعال الأقوى على مجلس المدرسة التأديبي، فيما تقع الأفعال الجسيمة، مثل العنف الجسدي والاعتداء الجنسي وحمل السلاح وابتزاز المال بالتهديد وبيع المخدرات، تحت طائلة القانون المدني.

أماالوقاية فمن مسؤولية وزارة التربية، ويمكن ترجمتها تحت ثلاثة أبواب:

1. من الناحيتين الإنسانية والاجتماعية

يجب إعطاء أولوية للتربية الأخلاقية، وهذا يحتم إيضاح حقوق الطلاب وواجباتهم عبر عقد خطي بين المدرسة من ناحية والطالب وذويه من ناحية أخرى.

وعلى المدرسين احترام الطلاب ومساعدتهم في كل مشكلة يواجهونها، مثل سوء المعاملة والوصول في الوقت المطلوب وتصحيح الفروض والامتحانات ضمن مهلة محددة. وهذا يعني اختيار المدرسين على أسس مدروسة تحدد كفاءتهم ونظرتهم لعملهم وللتلميذ.

2. من الناحية الإدارية

يجب اختيار الإداريين على أسس واضحة أيضاً، تجمع بين الكفاية العلمية والإدارية والرجاحة الخلقية. وكما تستتبع تنشئة المعلمين دورات مستمرة، هكذا تستتبع تنشئة الإداريين دورات في التدريب الإداري.

3. من الناحية التربوية

ينبغي تنشئة الطلاب، منذ المرحلة الابتدائية، على التعبير الشفوي والكتابي بلغة جلية، من أجل عرض أفكارهم بوضوح واجتناب الوقوع في الغموض وسوء التفاهم. ومن الضروري تقوية روح الإنجاز والإبداع لدى الطلاب عبر توزيع الجوائز واعتماد لوائح الشرف، مع تشجيع الطلاب الضعفاء. والحق أن كل تجنب للعنف المدرسي يجب أن يمرّ في التصدي للإخفاق في الدراسة.

وأخيراً، وبعدما رأينا، من خلال هذه الدراسة، العلاقة المباشرة بين العنف المدرسي والتربية العائلية من جهة والعنف المدرسي والتعليم وأساليبه من جهة أخرى، وبعدما لاحظنا أن الوضع الأسرى الاقتصادي والاجتماعي والتربوي يساهم في ارتفاع وتيرة العنف المدرسي، كما أن نظرة المعلم للتلميذ والأساليب المتبعة التي لا تضع الطالب على رأس سلم القيم تؤدي إلى الإخفاق المدرسي وبالتالي إلى العنف، فقد آن الأوان لوعي أهمية التربية العائلية المتزنة ـ حتى ولو كان الوضع الاقتصادي متأزماً ـ التي من شأنها ترسيخ القيم الإنسانية والاجتماعية ترسيخاً مطلقاً. عندئذٍ مهما كانت معاناة الفرد المادية، فإن قيمه الإنسانية الراسخة في داخله تستطيع أن تتحدى المشاكل التي تعترضه، فيواجهها بالتساهل والتفهم والمحبة.

كما حان الوقت لوعي المعلمين أهداف مهنتهم التي تضع الطالب في رأس القيم، وبالتالي لممارسة مهنتهم انطلاقاً من النظر إلى الطالب كغاية رئيسية والى التعليم كوسيلة من أجل بناء الطلاب و تطويرهم وبالتالي تطوير المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mido scout

avatar

عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم العنف عند التلاميذ وعلاقته بالتربية والتعليم   الثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 9:20 am


بصراحة الموضوع جميل جدا لانه بيبرز مشكلة خطيرة جدا
وهيا مشلكة العنف اللى فعلا بتلأثر على الطفل وعلى شخصيتة
بعد كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bero



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم العنف عند التلاميذ وعلاقته بالتربية والتعليم   الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 8:35 am

فعلا ياميدو رأيك صحيح ربنا يستر علينا من العنف ده دا بقى فى الشوارع متوالى بكثرة فى سواطير وفى ريا وسكينة وفى اغتصابات والسرقات زادت خاصة سرقة الشنط ...... ارحمنا يارحمان ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم العنف عند التلاميذ وعلاقته بالتربية والتعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الوحدة العربية :: القســم التربـوى :: التربية النفسية والاجتماعية-
انتقل الى: